منتديات جامعتنا

وربنا منورين المنتدى يا شباب احلى جامعه فى الدنيا .. بقولكم ايه احنا عايزين نكبر المنتدى ده و يبقى من احسن المنتديات الجامعيه الى موجوده . و دا مش هيتم الا اذا كان فيه اعضاء فعاله كتير
فا لو ليكم مزاج تسجلو ماشى .. ولو مش عايزين بردو ماشى .. و لو مسجلين اصلا يبقى ادخلو باسمكم و الباسورد و لو مش عايزين بردو ماشى .. و لو زهقتو و عايزين تقفلو المنتدى ماشى . بس طبعا لو سجلتو هتبقى حاجه حلوه ليا و ليكم ان شاء الله . بحبكم على فكره

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جامعتنا

وربنا منورين المنتدى يا شباب احلى جامعه فى الدنيا .. بقولكم ايه احنا عايزين نكبر المنتدى ده و يبقى من احسن المنتديات الجامعيه الى موجوده . و دا مش هيتم الا اذا كان فيه اعضاء فعاله كتير
فا لو ليكم مزاج تسجلو ماشى .. ولو مش عايزين بردو ماشى .. و لو مسجلين اصلا يبقى ادخلو باسمكم و الباسورد و لو مش عايزين بردو ماشى .. و لو زهقتو و عايزين تقفلو المنتدى ماشى . بس طبعا لو سجلتو هتبقى حاجه حلوه ليا و ليكم ان شاء الله . بحبكم على فكره

منتديات جامعتنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جامعتنا

شباب جامعة المنصوره


+3
tarekkamalali
احمد العمرى
حاملة القرأن
7 مشترك

    خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    حاملة القرأن
    حاملة القرأن
    ابن المنتدى
    ابن المنتدى


    انثى
    عدد الرسائل : 2172
    العمر : 32
    بلدك ايه ؟ : مصر ام الدنيا
    كلية ايه : رياض اطفال
    هواياتك ايه ؟ : ذكر الله
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    جديد خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    مُساهمة من طرف حاملة القرأن الثلاثاء مايو 04 2010, 07:25

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


    خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران - صفحة 3 74083639-150x150

    العين فلقت الحجر من الحسد

    يقول الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}… (المائدة الآيات 27 : 31).
    تشير هذه الآيات إلى أول معصية وقعت في الأرض فبعد أن ذكر الله قصة موسى مع بني إسرائيل ورفضهم دخول الأرض المقدسة التي كتب الله لهم ذكر قصة أبني آدم: (وذلك لما بينهما من التماثل والتضاد فالتماثل قائم بين القصتين في أن في كلتيهما عدم الرضا بما حكم الله تعالى فإن بني إسرائيل عصوا أمر رسولهم إياهم بالدخول إلى الأرض المقدسة، وأحد أبني آدم عصى حكم الله تعالى بعدم قبول قربانه لأنه لم يكن من المتقين وفي كلتيهما جرأة على الله بعد المعصية فبنوا إسرائيل قالوا: أذهب أنت وربك فقاتلا وأبن آدم قال: لأقتلن الذي تقبل الله منه.
    وأما ما بينهما من الضاد فإن في إحدى القصتين إقداما مذموما من أبني آدم على قتل أخيه ومن الأخرى إحجاما مذموما من امتناع بني إسرائيل عن دخولهم الأرض وفي إحداهما اتفاق أخوين هما موسى وهارون على امتثال أمر الله تعالى وفي الأخرى اختلاف أخوين بالصلاح والفساد حيث كان أحدهما قاتلا والآخر مقتولا).
    ومما نقل عن التوراة أن أحد الأخوين قابيل كان فلاحا وكان هابيل راعيا للغنم فقرب قابيل من ثمار حرثه قربانا وقرب هابيل من أبكار غنمه قربانا فتقبل الله قربان هابيل ولم يتقبل قربان قابيل وقد حصل ذلك بوحي من الله لآدم و أعلمه أن من قبل قربانه كان صالحا وإن من لم يقبل قربانه كانت له خطايا.
    والقصة توحي بأن الذي قبل قربانه لا جريرة توجب الحفيظة عليه وتبيت قتله إذ ليس له فيه يد: (وإنما تولته قوة غريبة تعلو عن إدراك كليهما وعلى مشيئته).
    فما كان هناك مبرر ليحنق الأخ على أخيه لأن خطر القتل هو أبعد ما يرد على النفس المستقيمة في مجال العبادة والتقرب إلى الله فقال الأخ لأخيه لأقتلنك – فليس هناك دافع ولا مبرر لهذا القول إلا الحسد الأعمى الذي لا يغمر نفسا طيبة، وكان جواب الخ الطيب أن قال: “إنما يتقبل الله من المتقين “لأنه يؤمن بأسباب القبول وهي التقوى والإيمان ثم يمضي في توجيه أخيه المعتدي قائلا له” لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إن أخاف الله رب العالمين”.
    وإن في هذا القول اللين ما يقضي على الحقد ويهدي الحسد ويسكن الشر ويمسح على الأعصاب المهتاجة ويرد صاحبها إلى حنان الأخوة وبشاشة الإيمان وحساسية التقوى ثم يضيف إليه التحذير والنذير “إني أريد أن تبوأ بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين”.
    فصور له إشفاقه من جريمة القتل ليثنيه عنه وليخجله من هذا الذي تحدثه به نفسه فعرض عليه وزر جريمة القتل ليزين له الخلاص من الإثم المضاعف بالخوف من الله ولكن النموذج الشرير لا يزال مصرا على جريمته فيحكي القرآن عنه “فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين”.
    إن هذا التذكير والتحذير وتلك المسالمة وهذه الموعظة لم تعهد ولم تنفع في رد تلك النفس الشريرة عن جريمة القتل البشعة وقتل الأخ أخاه وابتكر أول معصية على الأرض ضد أخيه فأصبح من الخاسرين فقد خسر نفسه حيث أوردها موارد الهلاك فلم يهنأ بعد ذلك في حياته بشي، وخسر أخرته فباء بإثمه الأول وأثمه الأخير.
    ومثلت له سوءة الجريمة في صورتها الحية صورة الجثة التي فارقت الحياة وباتت لحما يسري فيه العفن فهي صورة لا تطيقها النفس وشاءت إرادة الله تعالى أن توقفه أمام عجزه وهو القاتل الفاتك أن يواري سوءة أخيه فظهر عجزه أن يكون كالغراب “فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال: يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة أخي فأصبح من النادمين”.
    فحينما رأى غرابا يحفر في الأرض ليدفن جثة أخيه الغراب وكان لم يرى من قبل ميتنا يدفن فندم، و لم يكن ندمه ندم توبة، وإلا لقبل الله توبته وإنما كان ندما ناشئا من عدم جدوى فعلته وما أعقبه من تعب وعناء وقلق.
    ولقد وعظ هابيل أخاه ليذكره خطر هذا الجرم الذي سيقدم عليه و أشعره بأنه يستطيع دفعه ولكن الذي منعه هو خوفه من الله تعالى استعظاما لجرم قتل النفس حتى و لو كان القتل دفاعا عن النفس لأنه علم حرمة النفوس ولو كانت ظالمة، ورأى في الاستسلام لطالب قتله إبقاء على حفظ النفوس للإكمال مراد الله تعالى من تعمير الأرض “وقد يكون ذلك في شريعتهم وأما في شريعتنا فإنها تبيح للمعتدى عليه أن يدافع عن نفسه و لو بقتله”.
    لقد صور مشهد دفن الجثة للقتيل أو لمشهد في حضارة البشر وهي من قبيل طلب ستره المشاهد المكروه وهو أيضا مشهد أول علم أكتسبه البشر بالتقليد والتجربة، كما هو أيضا مشهد أول مظاهر تلقى البشر معارفه من عوالم أضعف منه حيث تعلم الإنسان من الطير.
    ومن أجل وجود هذه النماذج البشرية ومن أجل الاعتداء على المسالمين الخيرين الطيبين الوديعين الذين لا يريدون شرا أو عدوانا ومن أجل أن الموعظة والتحذير لا يجديان في بعض الجبليات المطبوعة على الشر وأن المسالمة والموادعة لا تكفان الاعتداء حين يكون الشر والحسد عميقي الجذور في النفس من أجل كل ذلك جعل الله جريمة قتل النفس الواحدة كبيرة بحيث تكون كجريمة قتل الناس جميعا.
    وجعل العمل على إحياء نفسا واحدة عملا عظيما بحيث يعدل إنقاذ وإحياء الناس جميعا. إن حق الحياة واحد ثابت لكل نفس فقتل واحدة من هذه النفوس هو اعتداء على حق الحياة ذاته، كذلك دفع القتل عن نفس وإحياؤها إنما هو إحياء للنفوس كلها.
    فما أعظم النفس البشرية التي صانها الله ذلك لأن الآدمي بناء الله ملعون من هدمه إلا ما أفظع الحسد الذي يدفع أصحايه إلى قتل بعضهم بعضا وإلى قطع ما أمر الله به أن يوصل وإلى الإفساد في الأرض.
    ومن هنا أخبر رسول الله صلى الله عليه و لم بأنه لا يجتمع إيمان وحسد في قلب مسلم لأن أحدهما يوشك أن يخرج الآخر ويبقى هو.
    إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب فما أقبحه من ذنب ومعصية عصى الله بها في السماء حين حسد إبليس آدم وما أبشعه من ذنب في الأرض حيث جعل قابيل يقتل أخاه هابيل والله الهادي سواء السبيل .


    عدل سابقا من قبل الشرويدى في الثلاثاء مايو 04 2010, 19:10 عدل 2 مرات

    حاملة القرأن
    ابن المنتدى
    ابن المنتدى


    عدد الرسائل : 2172
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    جديد رد: خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    مُساهمة من طرف حاملة القرأن السبت يونيو 05 2010, 02:25

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اية الموقف الجمل دة ياابو اسعد
    حضرتك عليك حبة حكايات تحفة
    انصحك تالف كتاب خلى الناس تضحك شوية
    هههههههههههههههههههه
    ولا اسامى القصة دى لوحدها حكاية
    هههههههههههههههههههههههه
    بس انا عاوزة اعرف موقف للحسد حصل لحضرتك انت اللى اتحسدت فية وساعتها قولت صحيح العين فلقت الحجر
    يعنى موقف شخصى


    tarekkamalali
    معانا من زمان
    معانا من زمان


    عدد الرسائل : 1994
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    جديد رد: خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    مُساهمة من طرف tarekkamalali السبت يونيو 05 2010, 02:39

    شوفي يا ستي

    انا هنا في السعودية من فترة

    وبعدين كنت ساذج قوي

    اول شغلانه مسكت مدير مكتب استشارات هندسية في مكة

    وقولت للناس اللي اعرفهم كلهم وبجد كان راتب خرافي وسيارتين مرسيدس اتومتيك تحت امري وكمان سيارة همر

    المهم ناس اصحابي جوم وشافوني

    المهم اخوكي بعديها مفيش شهرين ولقيت اصحاب المكتب بيقولولي

    " يا ابو السيد البلدية وقفت المكتب ودي شهادات ودا انا كنت عارفة بس لقيت العملية اتبدلت مش عليا لوحدي لا دا المكتب بدا في مشاكل كتير وكدة

    بعديها ربنا كرمني بشغلانة محاسب في شركة عقارية وصاحب الشركة عندة مجموعة شركات

    المهم صاحب الشركة قاللي سيبك من الحسابات دي وتعالى معايا في العقارات وتكون المساعد الشخصي بتاعي

    المهم بدات العملية تحلو تاني وبقيت اعرف ناس كبار هنا في المملكة منهم رؤساء بنوك وكمان دعوات لامراء وكدة

    وحفلات على نطاق واسع وسهرات على البحر وكدة

    لدرجة ان صاحب الشركة اخدني في يوم نتغدى على البحر وكانت الغدوة ب 300 ريال

    المهم زي الاهبل بردة وقولت للناس وعينك ماتشوف الا النور

    صاحب الشركة كان مسافر اليونان والمغرب ولقيته رجع وقاللي من غير كلام لازم تعدل مهنتك وصفي حسابك

    المهم ماكانش راضي يصفي حسابي بس انا اتمسكت انه يديني حسابي

    بس اللي حسيته

    انه كان بيختبرني بس حسيت دا بعد ماخدت حسابي ومازلنا اصحاب حتى الان

    حاليا ربنا كرمني في الشغلانةدي من الو السنة من 1/1 /2010 والناس سالوني

    قلتلهم ايه ؟؟

    دا الشركة مش عايزاني وبيقولولي شوفلك شغلانه تانية وكدة وفضلت على الحال دة من شهر تلاته وحتى بعد الترقية

    وهمه مبسوطين قوي اني مش مستقر ولكن

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    مبسوطة من الحواديت يا ست شرويدي

    ههههههههههههههههه

    ادعيلي بقى
    حاملة القرأن
    حاملة القرأن
    ابن المنتدى
    ابن المنتدى


    انثى
    عدد الرسائل : 2172
    العمر : 32
    بلدك ايه ؟ : مصر ام الدنيا
    كلية ايه : رياض اطفال
    هواياتك ايه ؟ : ذكر الله
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    جديد رد: خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    مُساهمة من طرف حاملة القرأن السبت يونيو 05 2010, 02:52

    ههههههههههههههههههههههههههههههه
    اكيد مبسوطة جداااااااااااااااااا
    وخصوصا ان حواديت حضرتك ليها
    طابع خاضص وغريبة جداااا
    وربنا يوفقك ويبعد عنك شر اسؤا الناس
    tarekkamalali
    tarekkamalali
    معانا من زمان
    معانا من زمان


    ذكر
    عدد الرسائل : 1994
    العمر : 40
    بلدك ايه ؟ : المحلة الكبرى واعمل بالمملكة العربية السعودية
    كلية ايه : التجارة - قسم المحاسبة + دبلومة في المحاسبة
    هواياتك ايه ؟ : استكشف مع الوقت ؟
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    جديد رد: خاف من الحسد ياعم دا مذكور فى القران

    مُساهمة من طرف tarekkamalali السبت يونيو 05 2010, 03:22

    وعلى راي الاستاذ / اسماعيل يس

    يا رب ياختي يارب

    هههههههههههههه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23 2024, 09:26