من اخطاء المصلين في الجمعة
1- ترك بعض الناس لصلاة الجمعة أو التهاون بها، وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم :
لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين
[مسلم].
2- عدم استحضار بعض الناس للنية في اتيان الجمعة،
تراه يذهب إلى المسجد على سبيل العادة، والنية شرط لصحة الجمعة وغيرها من العبادات
3- التهاون في حضور خطبة الجمعة، فيأتي بعضهم أثناء الخطبة،
بل ويأتي بعضهم أثناء الصلاة.
4-- ترك غسل الجمعة والتطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب.
5- البيع والشراء بعد آذان الجمعة والله تعالى يقول:
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله
وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون
الجمعة:9
قال ابن عباس رضي الله عنه يحرم البيع حينئذ
6- جلوس بعض الناس في مؤخرة المسجد قبل امتلاء الصفوف الأمامية،
وبعضهم يجلس في الملحق الخارجي للمسجد مع وجود أماكن كثيرة داخل المسجد.
7- إقامة الرجل والجلوس مكانه. فعن جابر عن النبي قال:
لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه، ولكن يقول: افسحوا
[مسلم].
8- تخطي الرقاب والتفريق بين اثنين وايذاء الجالسين والتضييق عليهم.
فقد قال النبي صلى الله وسلم لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب:
{ اجلس فقد آذيت وآنيت }
[صحيح الترغيب والترهيب وصحيح ابن ماجه].
9- رفع الصوت بالحديث أو القراءة، فيشوش على المصلين أو التالين لكتاب الله تعالى.
10- الخروج من المسجد بعد الآذان لغير عذر.
11- الإنشغال عن الخطبة وعدم الإنصات إلى ما يقوله الخطيب.
12- كثرة الحركة أثناء الصلاة وسرعة الخروج من المسجد
بعد تسليم الإمام والمرور بين يدي المصلين والتدافع على الأبواب
دون الأتيان بالأذكار المشروعة بعد الصلاة.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 504x41 والحجم 27 كيلوبايت . |
[size=25]تنبيهات حول صلاة الجمعة
** ويستحب أن يشتغل المسلم بالصلاة والذكر وقراءة القرآن حتى يخرج الإمام
** ويجب الانصات للخطبة والاهتمام بما يقال فيها
** ويستحب قرآءة سورة الكهف في يوم الجمعة
** ولا يجوز السفر في يومها لمن تلزمه الجمعة قبل فعلها بعد دخول وقتها
** ويكره إفراد يوم الجمعة بصيام وليلته بقيام لحديث
أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام،
ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام،
إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم
والواجب على من أراد صيامه أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده
لحديث أبي هريرة عن النبي أنه قال:
لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده
[متفق عليه واللفظ للبخاري].
** أما سنة الجمعة فقد ورد أن النبي كان يصلي بعد الجمعة ركعتين
قال اسحاق: إن صلى في المسجد يوم الجمعة صلى أربعاً، وإن صلى في بيته صلى ركعتين
وقال أبو بكر الأثرم: ( كل ذلك جائز )الحدائق لابن الجوزي
[/size]