منتديات جامعتنا

وربنا منورين المنتدى يا شباب احلى جامعه فى الدنيا .. بقولكم ايه احنا عايزين نكبر المنتدى ده و يبقى من احسن المنتديات الجامعيه الى موجوده . و دا مش هيتم الا اذا كان فيه اعضاء فعاله كتير
فا لو ليكم مزاج تسجلو ماشى .. ولو مش عايزين بردو ماشى .. و لو مسجلين اصلا يبقى ادخلو باسمكم و الباسورد و لو مش عايزين بردو ماشى .. و لو زهقتو و عايزين تقفلو المنتدى ماشى . بس طبعا لو سجلتو هتبقى حاجه حلوه ليا و ليكم ان شاء الله . بحبكم على فكره

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جامعتنا

وربنا منورين المنتدى يا شباب احلى جامعه فى الدنيا .. بقولكم ايه احنا عايزين نكبر المنتدى ده و يبقى من احسن المنتديات الجامعيه الى موجوده . و دا مش هيتم الا اذا كان فيه اعضاء فعاله كتير
فا لو ليكم مزاج تسجلو ماشى .. ولو مش عايزين بردو ماشى .. و لو مسجلين اصلا يبقى ادخلو باسمكم و الباسورد و لو مش عايزين بردو ماشى .. و لو زهقتو و عايزين تقفلو المنتدى ماشى . بس طبعا لو سجلتو هتبقى حاجه حلوه ليا و ليكم ان شاء الله . بحبكم على فكره

منتديات جامعتنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جامعتنا

شباب جامعة المنصوره


    نقد كتاب حديث ابن ملاعب

    avatar
    رضا البطاوى
    ابن المنتدى
    ابن المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 2291
    العمر : 56
    كلية ايه : التربية
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010

    نقد كتاب حديث ابن ملاعب Empty نقد كتاب حديث ابن ملاعب

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأحد مارس 08 2020, 00:24


    نقد كتاب حديث ابن ملاعب
    المؤلف: أَحْمَدُ بنُ مُلاعِبٍ أَبُو الفَضْلِ البَغْدَادِيُّ المُخَرِّمِيُّ (المتوفى: 275هـ)
    1 - ثنا أبو إسماعيل ثابت بن محمد الزاهد , ثنا سفيان بن سعيد الثوري , وزائدة بن قدامة , عن محمد بن عمرو , عن عبيدة بن سفيان الحضرمي , عن أبي الجعد الضمري , قال زائدة: وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع الله قلبه»
    الخطأ تحديد العدد بثلاث وإنما الطبع يكون حتى لو من مرة متعمدة لا يتوب المرء منها كما قال تعالى " ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون"
    2 - حدثنا أحمد , ثنا ثابت بن محمد , ثنا الحارث بن النعمان الليثي , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سأل من غير فاقة نزلت به أو عيال لا يطيقهم فتح الله عليه من باب فقر من حيث لا يحتسب»
    ليس شرطا إفقار السائل الغنى
    3 - حدثنا أحمد , ثنا ثابت , ثنا سفيان , عن الأعمش , عن عمارة بن عمير , عن ابن مسعود، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: " استووا لا تختلفوا فتختلف قلوبكم , ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم , قال ابن مسعود: فأنتم اليوم أشد اختلافا "
    الخطأ أن بعض المسلمين ليس لديهم أحلام أى نهى أى عقول وهو كلام مجانين فالمسلمون لابد أن يكونوا جميعا عقلاء وإلا كانوا كفارا ولذا قال تعالى "فاتقون يا أولى الألباب"
    4 - حدثنا أحمد , ثنا ثابت , ثنا فطر بن خليفة , عن حبيب بن أبي ثابت , عن ثعلبة بن يزيد الحماني , قال: سمعت عليا , يقول: كفى عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلي «أن الأمة ستغدر بك بعدي»
    الخطأ العلم بالغيب ممثل فى غدر ألأمة بعلى وهو ما يخالف أن النبى(ص) لا يعلم الغيب كما قال تعالى " ولا أعلم الغيب" كما أن الأمة إذا غدرت لم تصبح أمة المسلمين وإنما أمة من امم الكفر
    5 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة القناد , ثنا أسباط , عن سماك , عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود , عن أبيه قال: «إذا ظهر الرياء بأرض فقد حل بها عقاب الله»
    الخطأ أنه إذا ظهر الرياء بأرض فقد حل بها عقاب الله وهو ما يخالف أن العقاب لم يحل بالمدينة رغم وجود المراءين فيها وهم المنافقين
    6 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , أنه سئل عن الطحال أيؤكل؟ قال: نعم , قال رجل: فإن فيها دما , قال: إنما قال الله عز وجل: {أو دما مسفوحا} [الأنعام: 145] , المسفوح المهراق"
    المستفاد المسفوح المهراق وهو الخارج من البهيمة عند قطع عضو منها
    7 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , عن عمر , أنه قال: «علي أقضانا , وأبي أقرؤنا , وإنا لنرغب عن كثير من لحن أبي»
    الخطأ كون علي أقضانا , وأبي أقرؤنا وهو ما يخالف أن العلم كان عند واحد أو اكثر من كل قبيلة حيث تعلموا كلهم من النبى (ص) كما قال تعالى "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون"
    8 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , أنه قال: «إذا بلغنا شيء عن علي قضاء أو فتيا وثبت لم نجاوزه إلى غيره»
    الخطأ أخذ الفتيا عن على وهو ما يخالف أن الفتيا تؤخذ من نصوص الوحى كما قال تعالى " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء " كما قال :
    "وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله" وليس إلى على أو غيره
    9 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , أن امرأة سألته فقالت: آخذ مال زوجي؟ قال: لا إلا بإذنه , قال: أرأيت لو أغار على حليك فأخذه أكنت ترضين؟ قالت: لا , قال: فحرمته عليك أعظم من حقك عليه"
    المستفاد حرمة أخذ المرأة شىء من مال زوجها إلا بأمره
    حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة القناد , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , أنه سئل عن الجراد , فقال: كان عمرو وهو خيركم يأكله"
    الخطأ أكل الجراد وهو حشرة تهلك المحاصيل فلا يجوز أكلها إلا فى حالة الجوع عند عدم وجود طعام غيرها
    10 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , أن امرأة سألته فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال: " أكان على أمك دين؟ قالت: نعم , قال: فقضيتيه؟ قالت: نعم , قال: فإن الله عز وجل خير غرمائكم انطلقي فحجي عنها "
    والخطأ نفع العمل للغير ويخالف هذا أن كل واحد ليس له سوى ثواب سعيه مصداق لقوله تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "
    11 - حدثنا أحمد , ثنا محمد بن عبد الله بن نمير , ثنا يونس بن بكير , ثنا طلحة بن يحيى , عن موسى بن طلحة , حدثني عقيل بن أبي طالب قال: جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا: إن ابن أخيك يؤذينا في نادينا وفي مسجدنا فانهه عن أذانا , فقال: يا عقيل آتيني بمحمد , قال: فذهبت فجئته به فقال: يابن أخي إن بني عمك يزعمون أنك تؤذيهم في ناديهم وفي مسجدهم فانته عن أذاهم , فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره إلى السماء , فقال: «ترون الشمس؟» قالوا: نعم , قال: «هل تقدرون على أن تستشعلوا لي منها شعلة؟» قالوا: لا , قال: «ما أنتم بأقدر على أن أدع ذلك منكم على أن تستشعلوا لي منها شعلة» , قال: فقال أبو طالب: ما كذبنا ابن أخي قط"
    المستفاد حرمة ترك دين الله
    12 - حدثنا أحمد , عن عمرو بن طلحة القناد , ثنا أسباط , عن سماك , عن عكرمة , عن ابن عباس , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يصلي على حصير»
    المستفاد جواز الصلاة على الحصر
    13 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن سماك , عن جابر بن سمرة , قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يخفف نحو صلواتكم ولكنه كان يصلي الظهر حين تزول الشمس وكان يقرأ في الفجر بـ ياسين وحم ونحو ذلك"
    الخطأ ان الرسول (ص) كان يخفف من الصلوات وهو ما يخالف أنه فى صلاة العشاء وهى الليل يطيل كما قال تعالى " قم الليل إلا قليلا"
    14 - حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن منصور , عن طلق بن حبيب , عن ابن مسعود , أنه قال: «لأن أسبح في يوم مائة تسبيحة أحب إلي من أن أحمل على مائة من الجياد في سبيل الله عز وجل»
    الخطأ كون مائة تسبيحة خير من الجهاد وهو ما يناقض كون الجهاد افضل العمل مصداق لقوله تعالى "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
    حدثنا أحمد , ثنا عمرو بن طلحة , ثنا أسباط , عن منصور , عن هلال بن يساف , قال: كان الرجل من أهل المدينة إذا بلغ أربعين سنة تخلى للعبادة"
    الخطأ تفرع الرجل للعبادة بعد الأربعين وهو ما يناقض كون العبادة هى طاعة الله وليس الذكر والصلاة ولا يجوز لمسلم القعود عن العمل بحجة الذكر والصلاة وإلا كفر
    حدثنا أحمد , ثنا جندل بن والق , ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي , عن معمر , عن هشام بن حسان , عن ابن سيرين , قال: أتى حجر بن عدي حيث دعي به معاوية , فقال: إني لأرى هذا قاتلي , فإن هو قتلني فلا تطلقوا عني حديدا , وادفنوني بثيابي ودمي فإني ملاق معاوية على الجادة"
    الخطأ العلم بالغيب وهو فتل معاوية له وهى أمور خراغية لم تحدق لأنه لم يكن هناك دولة للمويين ولم تحدث تلك الفتن المذكورة فى التاريخ المعروف ويخالف هذا أن الفتنة وهى زوال الدولة الإسلامية لا يحدث فى عهد الصحابة وإنما فى عهد الخلف وهم أولاد الصحابة أو من بعدهم مصداق لقوله تعالى "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
    15 - حدثنا أحمد , ثنا جندل بن والق , ثنا عبد الله بن عمرو , وعن عبد الله بن محمد بن عقيل , عن علي بن حسين , عن أبي رافع , أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين عظيمين أقرنين موجوءين فإذا صلى وخطب دعا بأحدهما وهو في الصلاة فذبحه بيده , ثم قال: اللهم هذا عن أمتي جميعا من يشهد لك بالتوحيد ويشهد بالبلاغ , ثم يؤتى بالآخر فيذبحه , ثم يقول: «اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد» , فمكثت سنين ليس من بني هاشم أحد يضحي , قد كفانا الله ورسوله المؤنة والغرم"
    الخطأ نفع العمل للغير وهو الذبح عن أل محمد ويخالف هذا أن كل واحد ليس له سوى ثواب سعيه مصداق لقوله تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "
    16 - حدثنا أحمد , ثنا جندل بن والق , ثنا عبيد الله , عن عبد الكريم , عن مجاهد , عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه كان يضرب فسطاطه في الحل ويجعل مصلاه في الحرم أشد منها في الحل"
    المستفاد الصلاة تكون داخل الكعبة والنوم خارجها
    17 - حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن عبد الكريم , عن مجاهد , عن ابن عمر , قال: «إذا اقترضت قرضا فلا تأخذ إلا قرضك»
    المستفاد القارض يأخذ المبلغ الذى أعطاه للمدين فقط
    18 - حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن عبد الكريم , عن زياد بن أبي مريم قال: رأيت المغيرة بن شعبة جاء يوم فطر أو أضحى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم ركب نجيبا له فخطب"
    المستفاد الخطبة تكون من شىء مرتفع لإسماع الناس
    19 - حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن عبد الكريم , عن أبي الزبير , عن ابن عباس , أنه قال: إياكم والإعراب , قالوا: وما الإعراب؟ قال: الرفث"
    المستفاد حرمة الجماع فى الحج
    20 - حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن عبد الكريم عن عكرمة , عن ابن عباس في قوله عز وجل: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: 223] , قال: ايتها كيف شئت ولكن لا يأتيها كما يأتي قوم لوط"
    الخطأ أن المحرم فى الجماع هو الجماع فى الدبر وهو ما يخالف أنه وضع القضيب فى الفم أيضا ومكان الحبل السرى المقطوع
    حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن خصيف قال: سألت سعيد بن جبير , عن رجل قبل امرأته وهو محرم؟ قال: يذبح شاة"
    الخطأ أن التقبيل فى الحج له كفارة فقط بينما هو يبطل الحج لأن التقبيل من الجماع وهو الرفث المنهى عنه فى قوله تعالى "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج"
    21 - حدثنا أحمد , ثنا جندل , ثنا عبيد الله , عن عبد الله , عن محمد بن المنكدر , عن جابر , قال: جيء بأبي يوم أحد مجدعا قال: فجعلت أبكي عليه وأكشف عن وجهه ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينهاني فلما رفع قال: ما زالت الملائكة حافته بأجنحتها حتى رفع، قال جابر: وكان عليه دين فجاء الغرماء فجعلوا ينظرون إلى النخل , فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل النخل ودعا بالبركة , ثم قال: جزه واقضه " , قال: فجززته وقضيت ففضل لي مثل ما كان في النخل"
    الخطأ نزول الملائكة الأرض لتحف بوالد جابر وهو ما يخالف كونها فى السماء لعدم اطمئنانها فى الأرض وفى هذا قال تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14 2024, 06:03